اخر التدوينات

LightBlog

السبت، 2 مايو 2020

قيس الشيخ نجيب... من أين لكَ هذا؟

مدونة عن خدمات الكتابة والتحرير

قيس الشيخ نجيب بدور سعد


فيروس كورونا والإنتاج الرمضاني

قليلة هي الأدوار التي تترك أثرًا لدى المشاهدين هذا العام، رغم زحمة الأعمال الدرامية، إلا أن التميّز غائب عن معظم الأعمال الدرامية، ربما بسبب الأزمة التي فرضها فيروس كورونا، والأزمة الاقتصادية التي اجتاحت العالم العربي، وكان لا بد من أن يتأثر الإنتاج الدرامي.

سمعنا عن مسلسلات عدة خرجت من السباق الرمضاني هذا العام، بسبب الحجر المنزلي الذي فُرض على القطاعات كافة، وقطاع الانتاج الدرامي واحدًا منها، فلم تستطع الكادرات الفنية والتقنية من متابعة عملها بشكل طبيعي، بسبب الإجراءات التي اتُخذت على صعيد التباعد الاجتماعي خوفًا من الاصابة بالفيروس الذي اجتاح العالم كله.

أما المسلسلات التي تابعت تصوير مشاهدها، استطاعت اللحاق بالسباق الرمضاني، رغم المخاوف التي استمرت فترة طويلة من عدم القدرة على إكمال التصوير وبالتالي الخروج من الماراثون الرمضاني، مع امكانية استكمال عمليات التصوير بعد انتهاء الشهر الفضيل وانحسار فيروس كورونا.

أولاد آدم، وجبة دسمة

بوستر المسلسل

 

من المسلسلات التي استطاعت تخطي العقبات، وحظيت بفرصة العرض على شاشة التلفزيون، مسلسل أولاد آدم، إنتاج إيغل فيلمز، كتابة رامي كوسا، وإخراج الليث حجو. المسلسل الذي يُعرض على شاشة MTV اللبنانية، يُقدّم وجبة دسمة، بداية من الرائعة الموسيقية للمبدع السوري إياد الريماوي، الذي وضع تحفة موسيقية إن كان في مقدمة المسلسل أو من خلال الموسيقى التصويرية المرافقة للمشاهد.

يُشارك في بطولة المسلسل، الذي استطاع حتى الآن شد الإنتباه، من لبنان كل من ماغي بو غصن، دانييلا رحمة، طلال الجردي، ندى بو فرحات، ومن سوريا مكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب.

قيس الشيخ نجيب، دور العمر

استطاع قيس أسر قلوب المشاهدين من خلال دور سعد الذي يؤديه في مسلسل "أولاد آدم"، والتميز في أداء الشيخ نجيب يتمثل في أن الممثل استطاع قلب المعادلة عبر التغيير الجذري الذي اعتمده، بدءًا من شكله والعصبة الموضوعة على احدى عينيه، وصولًا الى طبيعة الشخصية المتناقضة التي تظهر حتى الان انها مزيج من الخير والشر.
سعد سارق محترف، يقوم بسرقة من حوله بخفة، لكنه في المقابل شهم، يظهر الخير الذي فيه، إن شعر بمظلومية المسروق. ففي احدى المرات وبعدما سرق رجل كبير في العمر أمام المستشفى، وبعد سماعه واتساب فويس بين الرجل وابنه، وتيّقنه ان الرجل بحاجة الى المال، قام باعادة الهاتف المسروق، معرّفًا عن نفسه انه فاعل خير.
اظهر قيس الشيخ نجيب قدرات تمثيلية هائلة تجعلنا نتسائل عن هذه الموهبة التي ظلت مدفونة لسنوات وعن السبب الذي ساهم في تأخر ظهور القدرات التمثيلية لدى الشيخ نجيب. 

ظل قيس الشيخ نجيب اسير أدوار اجتماعية تقليدية أو عادية، اما هذا العام من خلال مسلسل اولاد آدم يظهر لنا قيس مهاراته التمثيلية حلقة بعد حلقة، وفي اعتقادي أن هذا الدور هو الأجمل على الإطلاق. استطاع قيس الشيخ نجيب التمرّد على طبيعته الهادئة والخجولة، وتقمّص الدور المركّب الذي أبهرنا جميعًا، وفاجأنا بطريقة ايجابية، نظرًا لابتعاده عن أداء الأدوار السهلة، ورهانه الناجح على دور يحمل التناقضات.

الثنائية مع دانييلا رحمة

سعد ومايا في مشهد من المسلسل

 

لا شك أن الثنائية التي تجمعه مع الممثلة اللبنانية دانييلا رحمة، التي فرضت وجودها في السنوات القليلة الماضية، تعطي دفعا كبيرا للمسلسل. 

الراقصة مايا التي تلعب دورها دانييلا رحمة، والتي لا بد من الاشادة بالتطور اللافت لها بعد عدد قليل من المسلسلات الدرامية التي شاركت بها. نستطيع القول إن رحمة خرجت من جلدها وتقمصت دور الراقصة بحرفية، إن كان من خلال تعبيرات جسدها او طريقة كلامها. 

يتعرّف سعد على الراقصة عبر صديقه رجل الأمن في سجن النساء، حيث تقضي زينة شقيقة مايا محكوميتها في السجن بعد قتلها زوجها، الذي كان يعنّفها. كان سعد وبسام الذي يجسد دوره الممثل اللبناني طلال الجردي، يسهران في الملهى الليلي الذي ترقص فيه مايا، يحدث اطلاق نار في الملهى، فتُصاب مايا ويقوم سعد بنقلها الى المستشفى، ومن هنا تبدأ الحكاية بينهما. 

هي علاقة شائكة بين راقصة وسارق، حيث لا يعود هناك حدود واضحة للأخلاق أو للعلاقة الانسانية بحد ذاتها. نحن أمام علاقة تحكمها النسبية، بمعنى ان الراقصة لا تمانع بالخروج مع رجال من اجل المال، لكنها ترفض العلاقات الجسدية، سعد يسرق لكنه يُعيد ما سرقه حين يكتشف حاجة المسروق.

ربما كان قيس الشيخ نجيب بحاجة الى نص متقن، وفرصة جيدة تُساعده في ابراز مواهبه الفذة والابتعاد عن الأدوار التقليدية. فرض الشيخ نجيب من خلال دوره في مسلسل اولاد ادم حضوره، وبات منذ اليوم عنصر هام في الأعمال الدرامية، بعد موهبة قيس وقدرته على إخراج مكنوناته، الفضل يعود للكاتب رامي كوسا الذي اجاد في كتابة عناصر النجاح لشخصية سعد، والمخرج الليث حجو الذي عرف كيف يُدير توجهات الشخصية وتوظيفها بما يخدم الدور.

المسلسل ككل يحتاج إلى تشريح إضافي، سيما الدور الذي يلعبه مكسيم خليل، لكننا بانتظار الكشف عن مزيد من الأسرار والخفايا التي من المُفترض أن تظهر خلال الحلقات المقبلة، اضافة الى الاسرار التي تُخفيها "الريسة ديما" التي تقوم بدورها الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن.

أنتم ماذا تتابعون من أعمال ومسلسلات خلال الشهر الفضيل؟ شاركونا آرائكم في التعليقات، واشتركوا في القائمة البريدية للمدونة ليصلكم كل جديد.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Publisher ID: pub-7408538024772291

Adbox