اخر التدوينات

LightBlog

السبت، 20 يونيو 2020

بالقلب... أصابنا "بالقلب"

 مدونة عن خدمات الكتابة والتحرير

سارة أبي كنعان وبديع أبو شقرا
سارة أبي كنعان وبديع أبو شقرا في مشهد من المسلسل

هل شعرتم يومًا بعد مشاهدة مسلسل ما، بالشعور بأنكم ترغبون بمعرفة المزيد عن الشخصيات التي عايشناها طوال مدة المسلسل؟ هل شعرتم بالحاجة للمزيد من الحكايات المصورة؟

هكذا تملّكني مسلسل "بالقلب" الذي عُرض خلال شهر رمضان المبارك على قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال, لم تتسنى لي مشاهدة العرض خلال الشهر الكريم، فشاهدته لاحقاً عبر الإنترنت. 

حكاية مختلفة عن كل الحكايات التي عُرضت خلال السباق الرمضاني، حبكة ذكية، سيناريو متماسك، وممثلين تشعر أنهم حقيقيون، يشبهوننا، يضحكون ويبكون مثلنا، هكذا يجب أن تكون الدراما اللبنانية، وهذا ما نبحث عنه منذ زمن طويل.


تُعجبني كتابة طارق سويد، رجل أمين على شخصياته، يتقن الحوارات والانفعالات، فريدٌ بين كتّاب الدراما التلفزيونية، يغوص بنا في دواخل الشخصية، أسلوبه سلس وعميق في ذات الوقت. يبتعد عن البهرجة والسطحية، وهذا تمامًا ما أجاده في كتابته لمسلسل بالقلب، حيث أفرغ أجمل ما في جعبته، البعيد عن الحشو والمماطلة بالأحداث، حلقاته دسمة وغنية، هذه النوعية من الكُتّاب هم من نحتاج إلى وجودهم في الدراما، وبدون شك نجح طارق سويد في أخذ الدراما إلى مستوى مختلف عمّا عهدناه سابقًا.

بالفعل مسلسل بالقلب اصابنا في مشاعرنا، انفعالاتنا، هواجسنا، في الخوف من الفقد، والتعايش مع الواقع المرّ، والأهم كيفية التغلّب على الصعاب ومواجهتها بشجاعة.

نعم الصعاب تحتاج إلى شجاعة، إلى إرادة لـ لملمة الجراح، وعدم التقوقع داخل أحزاننا، بل الوقوف في وجهها ومصارعتها، وإلا نحكم على أنفسنا بالموت!

أن تُعيد أجزاءك المبعثرة التي كسرها الزمن، تحتاج إلى قرار، إلى إرادة... أن تتخذ قرارصا بتحويل الخسارة أو الفشل فرصة جديدة للحياة، يعني أن تقاوم حزنك، أن تناضل من أجل البقاء، وأن تبدأ من جديد.

هذه بعض الرسائل التي أوصلها طارق سويد من خلال نصه الجميل، وشخصياته التي تشعر أن كل واحدة منهم جزء منك، تتحدث بلسانك، تبكي وتنفعل بعينيك أنت، حتى دقات قلب جواد كانت تنبض في قلوبنا!



هذه قصة تُرفع لها القبعة، وستُعلّم في تاريخ الدراما الرمضانية، سيما الدراما اللبنانية، التي تحتاج إلى طارق وأمثاله، بعد أن مللنا من قصص خيالية، فارغة، سطحية، مع ممثلين وممثلات يُشبهون الأصنام، يُقدمون لنا شخصيات كاريكتورية، فارغة من أي مضمون، جعلتنا نبتعد عن مشاهدة أي عمل لبناني، نظرًا لكم الأخطاء البديهية بدءًا من النص، إلى الإخراج، وصولًا إلى أداء ريبوتات لا مشاعر لهم ولا انفعالات.

شكرًا طارق سويد على هذه الفسحة الجميلة التي أمتعتنا من خلالها بقصة تُشبهنا، وتعنينا، وننتظر جديدك على أحر من الجمر... 

بالقلب، بطولة: المجتهدة والموهوبة جدًا سارة أبي كنعان، المخضرم بديع أبو شقرا، القريب من القلب غبريال يمين، الرائعة كارمن لبس، لولب المسلسل سمارة نهرا، وغيرهم، إخراج: جوليان معلوف، وإنتاج: مي أبي رعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Publisher ID: pub-7408538024772291

Adbox