اخر التدوينات

LightBlog

الأحد، 5 أبريل 2020

القراءة في زمن الكورونا، أفضل 10 روايات من ترشيحي


أفضل 10 روايات من ترشيحي


هنا روايات إنسانية, قصص حب مختلفة عن السائد، اخترتها لكم للقراءة في أمسيات الحجر المنزلي، إنه الحب في زمن الكورونا.

  • بينما ينام العالم - سوزان أبو الهوى: 
رائعة رائعة رائعة رغم انها موجعة وتحمل الكثير من الحزن لكنها رواية فلسطينية بامتياز تنقل واقعاً نساه الكثيرون
  • الأزرق بين السماء والماء:
 من روائع سوزان أبو الهوى, جاءت كتكملة لرواية بينما ينام العالم, وكما في روايتها الأولى تأسرنا الكاتبة الفلسطينية بالتفاصيل الموجعة, بأسلوب ينساب انسياباً. جعلتنا نقرأ بشغف, دون أي احساس بالملل أو بالحشو, ويا ليتها لم تنتهِ... هي حكاية من حكايا فلسطين.
  • أرواح كليمنجارو - ابراهيم نصرالله:
من أروع الروايات التي قرأتها، كعادة ابراهيم نصرالله يمتعنا بكل ما يكتب... رواية عن التحدي والصمود, عن الارادة, عن فلسطين. يقوم الكاتب برفقة متطوعين من جميع أنحاء العالم، لرحلة صعود إلى جبال كليمنجارو مع أطفال فلسطينيين مبتوري الأعضاء، بسبب الهمجية الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين، حصلت الرواية على جائزة كتارا للرواية العربية عام 2017.
  • قواعد العشق الاربعون - اليف شافاك:
شعور بالحزن يتسرب الى الروح مع إنتهاء الرواية، ليس سهلا وداع شمس ومولانا وايلا وعزيز... هي رواية على كل عاشق للقراءة أن يتزود من العشق الالهي.
  • ماء وملح - سارة النمس: 
هي عبارة عن رسائل متبادلة بين أسير فلسطيني من بلدة الخليل الفلسطينية مسجون في سجن عسقلان وبين حبيبته سلمى الغزّاوية... رواية جميلة جداً أنصح الجميع بقرائتها.
  
  • حقائب الذاكرة - شربل قطان:
رواية مشوّقة، عن حقائب لا أصحاب لها، في مطار بيروت الدولي، هي حقائب ضائعة، يقوم موظف من قسم الجمارك بتعقّب أثر أصحاب هذه الحقائب الضائعة. رواية فيها كمّ كبير من المشاعر، نظراً للحكايا التي نتعرّف عليها بعد وصول الموظف إلى أصحاب هذه الحقائب بعد التفتيش عنهم، ليصل في النهاية إلى حكايته!
  •  خرائط التيه - بثينة العيسى:
رواية انسانية بامتياز تتعرّض لعصابات تجارة بيع أعضاء الأطفال في السعودية من قبل مهاجرين غير شرعيين... رواية تشدّ الأعصاب حتى نهايتها، حين يتعرّض طفل ذو السبع سنوات،للإختطاف وسط المعتمرين في مكة المكرمة وهو برفقة والديه.

  • ولدت هناك ولدت هنا - مريد البرغوثي: 
لعلّ أهم ما في الرواية هو معرفتنا كيف يعيش الفلسطيني حياته ان كان لاجئاً او منفياً أو حتى مقيماً داخل فلسطين. تمنيتُ لو ان الرواية لم تنتهِ وتستحق القراءة أكثر من مرة... رائعة جدا
  • عزازيل - يوسف زيدان: 
أمتلك نسخة من هذه الرواية منذ سنوات, وبسبب حجمها الكبير بقيت موضوعة على رفوف مكتبتي دون الاقتراب منها, أيضاً بسبب المعلومات المبهمة والقليلة حول الرواية مما خفف من حماستي للبدء بقرائتها. لكن بعد الفراغ من الرواية اكتشفتُ كم كنتُ مخطئة لعدم قرائتها من قبل, رواية رائعة بالفعل, أنصح الجميع بها وحتى الحصول على نسخة ورقية منها لأن النسخة الالكترونية (ان وجدت) لن تنقل أجواء الرواية كما هي.

  • قصتي - سمير القنطار: 
لا حرية لأي بلد عربي قبل تحرير فلسطين. ما زالت مقاومة اسرائيل, بالنسبة الي, شرط حرية العرب, الى درجة اذا انهارت اسرائيل وزالت من دون مقاومة فليس مضموناً حدوث تغيير في أنظمتنا ومجتمعاتنا. قصة الأسير السابق في السجون الإسرائيلية, الشهيد سمير القنطار، يروي مسيرة نضاله من التخطيط للعملية التي أُسر على إثرها، إلى حياته داخل المعتقلات الإسرائيلية، وصولاً إلى صفقة التبادل التي خرج من خلالها سمير القنطار إلى الحرية.

إذا كان لديكم روايات أو كتب تُرشحونها، يمكنكم ترك تعليقاتكم في أسفل التدوينة، وللمزيد من التدوينات والأفكار يمكنكم الإشتراك بالقائمة البريدية للمدونة ليصلكم كل جديد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Publisher ID: pub-7408538024772291

Adbox