اخر التدوينات

LightBlog

الخميس، 19 مارس 2020

التعقيم المنزلي: ما رأيكم بالصوديوم والخل؟

صوديوم + خل = تعقيم


مع تفشي فيروس كورونا حول العالم, والعزلة المنزلية التي اختارتها الشعوب حول العالم, والتوصيات العامة حول ضرورة استخدام المنظفات والمعقمات للوقاية من خطر الاصابة بالفيروس, ومع ارتفاع أسعار هذه المنظفات, إضافة إلى احتوائها على مواد كيميائية مضرة, لما لا نحاول البحث عن بدائل لهذه المنظفات عبر استخدام مواد طبيعية متوفرة في كل منزل؟

بيكربونات الصوديوم والخل هما المادتان اللتين تحتاجونها في عملية تنظيف وتعقيم المنزل!

نعم, هذه هي الخلطة السحرية التي تساعد في القضاء على الجراثيم والميكروبات, وتساعد في نظافة المنزل وتعقيمه بطريقة صحية. للصوديوم استخدامات عديدة, كذلك الخل.

 

فما الذي يحدث حين نقوم بخلط هذين المكونين؟

 من تجربتي الشخصية مع هذين المكونين, أستطيع ضمان مفعول هذين المكونين لناحية التنظيف العميق, والتعقيم المنزلي على اختلاف أنواعه.
لبيكربونات الصوديوم استعمالات عديدة, منها المتعارف عليها في صنع الطعام والحلويات, لكن الكثير يجهل أن استخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف المطبخ, الحمام, غرفة الجلوس, وغيرهم, يؤدي إلى نتيجة فعّالة للقضاء على الجرائيم والأوبئة,وقد يفيد في الحماية من التعرّض لفيروس كورونا.

طرق استخدام بيكربونات الصوديوم:

  1. تنظيف اليدين وتطهيرهما: امزج 3 ملاعق من الصوديوم مع صابون اليد السائل, وافرك يديك جيداً بهما, وبعدها قم بغسل اليدين.
  2.  تنظيف وتعقيم الغسيل: وضع كوب من مسحوق بيكربونات الصوديوم في الدورة الأخيرة من الغسيل, داخل الغسّالة, بديل المساحيق الكيميائية, هكذا تحصلين على ثياب نظيفة ومعقّمة.
  3. تعقيم الخضراوات والفواكه: عبر نقع الخضار والفواكه في وعاء بلاستيكي, وإضافة الماء, ثم تركها لعدة دقائق للحصول على فواكه وخضار خالية من الجرائيم.

طرق استخدام بيكربونات الصوديوم مع الخل:

  1.  تعقيم أدوات الحمام (الليفة - ماكينة الحلاقة - فراشي الأسنان): نضع الخل والصوديوم في وعاء كبير وننقع الأدوات طوال الليل وننظفهم بالماء في صباح اليوم التالي.
  2. تنظيف الرخام الخاص بالمطبخ: نضع الخل ومسحوق الجلي مع الماء في وعاء بلاستيكي ونرش سطح الرخام به, وثم نمسح الرذاذ بفوطة من نوع مايكرو فايبر.
  3. تعقيم وتنظيف الملاعق الخشبية الخاصة بالطبخ: بعد أن نقوم بغلي الماء نضيف القليل من خل التفاح, وننقع الملاعق كي يزول أي أثار للطعام العالق على الملاعق الخشبية.
  4. تنظيف أرضية المنزل (غرفة الجلوس مثلاً): نخلط نصف كوب من الخل, مع كوبين من الماء, ملعقة بيكربونات الصوديوم, ونصف ملعقة من سائل الجلي ونضعهم على الفوطة المخصصة لمسح الأرضية.
  5. تطهير فرشة السرير: نخلط نصف كوب من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من الخل الأبيض ونصف كوب من سائل غسيل الأواني, نفرشهم على السرير, ثم نقوم بدعك الخليط بواسطة فرشاة مخصصة لفرشة السرير, ونترك الخليط لمدة ساعتين, ثم نزيل الخليط بواسطة فوطة مايكرو فايبر.
أما فيما يخصّ تعطير المنزل, فانا شخصياً أٌفرغ كيس فانيليا مع كوب ونصف من الماء, ويمكن إضافة القليل من ماء الورد إذا توفّر في مرشة بلاستيكية, وأرش الرذاذ في جميع أنحاء المنزل, هذا يُعطي رائحة جميلة وعطرة للمنزل تدوم لساعات. ولا يجب أن ننسى الأهم من كل هذا, بعد عودتنا من الخارج في حال اضرارنا للخروج وشراء الحاجيات من السوبر ماركت مثلاً, أن نخلع الأحذية عند باب المنزل الخارجي, وترك أكياس المشتريات على الأرض قبل تعقيمها بالسبيرتو, وإفراغ المشتريات من الأكياس, ورمي الأكياس, مع ضرورة تعقيم كل شيء قبل وضع الأغراض في أماكنهم المخصصة.

 

التعقيم والتطهير يُساعدان في إبعاد شبح الإصابة بفيروس كورونا, والإهتمام بنظافة المنزل والتعقيم المنزلي من خلال بيكربونات الصوديوم والخل يساعد في توفير المال, ويُساهم في الحصول على تعقيم طبيعي لكل ما يتعلّق بالمنزل وبنا.

وتذكروا دائماً "الوقاية خير من قنطار علاج"!

شاركونا تجاربكم مع التعقيم المنزلي من خلال صفحة المدونة على الفايسبوك


 

التعليقات

هناك تعليقان (2):

Publisher ID: pub-7408538024772291

Adbox